متى يفهم الطفل العلاقة الزوجية؟

متى يفهم الطفل العلاقة الزوجية

المواضيع

  1. كيف تعرفين طفلك على الحياة الجنسية؟

  2. فائدة الثقافة الجنسية

  3. متى يفهم الطفل العلاقة الجنسية؟

متى يفهم الطفل العلاقة الزوجية سؤال تطرحه على نفسها كل ام تهتم لنمو طفلها النفسي والجسدي على حد سواء فعلاقة الطفل بجسمه اساسية في حمايته من الاضطرابات...

انالتعامل مع الفضول الجنسي لدى الاطفال لامر دقيق. عندما يبلغ طفلك عمرا معينا يبدا بطرح الأسئلة عن الحياة الجنسية وعليك كام بمساعدة الوالد ان تثقفي اطفالك بالطرق القويمة. متى يفهم طفلك العلاقة الزوجية وكيف تجيبينه على اسئلته الفضولية؟ في البداية لا داعي للشعور بالحرج فالمسالة الجنسية طبيعية وتوعية الأطفال عليها ضرورية لحمايتهم من التحرش ومن الأفكار المضللة.

كيف تعرفين طفلك على الحياة الجنسية؟

يتجنب العديد من الاباء والامهات مناقشة المواضيع الجنسية مع أطفالهم على رغم طرح الاخرين للاسئلة الكثيرة حولها في عمر معين الا ان ذلك يؤدي بدفع الأطفال لاكتشاف الاجابات بأنفسهم وغالبا ما يضلون الطريق. ننصحك ان تثقفي اطفالك بالطرق الصحيحة لترسيخ المفاهيم الصحيحة للحياة الجنسية في اذهانهم. التربية الجنسية تبدا بعلم التشريح الذي يغطي كامل وظائف الأعضاء والجهاز التناسلي لدى الجنسين بالإضافة الى العلاقة الجنسية وكيفية التكاثر. لكنها لا تقتصر على ذلك اذ تصل الى شرح التطور الجنسي الصحي والوعي على الهوية الجنسية بالإضافة الى النمو الجنسي والعلاقات التي تربط المتزوجين والاحباء وشروط الممارسات السليمة وصورة الجسم خاصة عند المراهقين. ان الثقافة الجنسية مرتبطة بمعايير المجتمع والديانة والأخلاق كما ويجب ان تنقح لتناسب شخصية الطفل وما يثير اهتمامه من اجل ان تجيبي على اسئلة طفلك الجنسية.

فائدة الثقافة الجنسية

ان فائدة التربية الجنسية تلعب دورا مهما في حياة طفلك مهما كان عمره وهي:

  • تحمي الطفل من الحصول على أفكار خاطئة من الأصدقاء ما يؤدي الى اتباع تصرفات غير صحية
  • تنمي قدرة الطفل على التصرف حيال الغريزة الجنسية الطبيعية خاصة مع المشاكل التي قد يويجهها في سن المراهقة
  • توضح أهمية الجنس وفوائد العلاقة الزوجية في اطار الزواج والعلاقات الشخصية
  • تربي الطفل على انشاء علاقات شخصية ناجحة والقدرة على الحفاظ عليها وتعلمه التصرف مع الجنس الاخر
  • تنشئ جيلا متيقظا على مخاطر المشاكل الجنسية على النفس والجسد وتحمي الطفل من التحرش
  • تحمي الطفل من الشذوذ الجنسي
  • تحد من الامراض المنقولة جنسيا في المجتمع
  • تحد من حالات الحمل التي تتخطى الشرع

متى يفهم الطفل العلاقة الجنسية؟

ننصحك بافتتاح الاحاديث بنفسك مع الطفل في سن مبكرة وبطريقة تدريجية أي على مراحل. لا تنتظري سن المراهقة لتبدئي بالحديث مع طفلك عن الحياة الزوجية. تجنبي الاكثار من الكلام عن العلاقة الزوجية لئلا يفقد الطفل تركيزه بل خصصي جلسات قصيرة ومقتضبة لتوصيل المعلومات بشكل تدريجي من الأعضاء الجنسية الى الصورة الجسدية وصولا الى العلاقة الجنسية. ابدئي من عمر السنة حيث يبدا طفلك بطرح الأسئلة عن الأعضاء التناسلية ليتعرف عليها وانتقلي الى العلاقة الزوجية في سن الـ10 سنوات.

هكذا اذا مهدنا لك ولطفلك حوارا سليما وصحيا ترافقينه من خلاله في نموه الجنسي وتحمينه من المعتقدات الخاطئة. اليك الان معلومات عن النمو النفسي للطفل!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!