متى يسقط الحبل السري للمولود وما هي طرق العناية به؟

متى يسقط الحبل السري للمولود

المواضيع

  1. ما هو الحبل السري؟

  2. متى يسقط الحبل السري؟

  3. طرق العناية بمنطقة الحبل السري

متى يسقط الحبل السري للمولود وما هي طرق العناية به بعد الولادة تجنبا لأي انعكاسات على صحة الطفل وهل الحبل السري للجنين متصل بسرة الام؟ هذه الاسئلة وغيرها تطرحها الامهات بكثرة وتجيبك عنها عائلتي في هذا الموضوع المفصل.

بداية، لا تعتقدي انك الوحيدة التي تقلق بشأن الحبل السري الخاص للمولود، فليس من السهل ان تتعاملي معها اثناء تحميم الطفل او تبديل الحفاضات. ولكي تحصلي على كل المعلومات التي تريدينها في هذا السياق، تابعي الموضوع العلمي التالي.

ما هو الحبل السري؟

الحبل السري هو الحبل الذي يربطه بالمشيمة، وهو مسؤول عن نقل الاوكسيجين والعناصر الغذائية من الأم الى الجنين، كما ينقل الفضلات الى الام للتخلص منها.

متى يسقط الحبل السري؟

من الطبيعي ان يجف الحبل السري مع مرور الوقت اذ ينقطع عنه الاوكسيجين والغذاء. وغالبا ما يسقط الحبل السري بين اليوم الخامس والخامس عشر. وعندما يجف الجذع، يذبل ويتغير لونه من الأخضر المائل للأصفر إلى البني أو الأسود، ثم يسقط من تلقاء نفسه. وهنا نذكرك بضرورة عدم محاولة الشد بالحبل مهما شعرت انه بات على وشك السقوط، لأنها تكون ما زالت متصلة مرتبطة بخلايا حية، بل دعيه يسقط بشكل طبيعي.

طرق العناية بمنطقة الحبل السري

  • من الضروري ان تحافظي على نظافة منطقة الحبل السري وجفافها، مع ابعادها عن الرطوبة، علما ان النظافة هي من احتياجات الطفل حديث الولادة.
  • تجنبي وضع الحفاضة على منطقة الحبل السري منعا للاحتكاك واحداث التهاب، واحرصي على تجفيف المنطقة برفق عن طريق منشفة نظيفة ناعمة كي تزيلي الرطوبة.
  • استخدمي فوط معقمة (يمكن شراؤها من الصيدلية) لعزل منطقة السري وبالتالي حمايتها من الرطوبة والاحتكاك والتحرك.

من الطبيعي ان تشعري بالقلق والارتباك لدى التعامل مع طفلك في الايام الاولى بعد الولادة خصوصا اذا كان طفلك الاول، فهناك الكثير من الامور التي ستكتشفيها للمرة الاولى بجسمه ورغباته وتصرفاته، على سبيل المثال حركة راس الطفل الرضيع يمين ويسار.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟