ما هي اعراض وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي؟

 اضطرابات الجهاز الهضمي

المواضيع

  1. ما هو داء اضطرابات الجهاز الهضمي؟

  2. ما هي اعراض اضطرابات الجهاز الهضمي؟

  3. ما هي طريقة العلاج؟

إن اضطرابات الجهاز الهضمي هو نوع من الامراض المزعجة والشائعة التي تعاني منها شريحة كبيرة من الاشخاص؛ فما هي اعراض هذا المرض وكيف يمكن علاجه؟ لمعرفة الاجابة عن هذه التساؤلات اضافة الى كل المعلومات عن اضطرابات الجهاز الهضمي، تابعي عائلتي في هذا الموضوع.

قبل الغوض في تفاصيل موضوعنا، لا بد من استشارة طبيبك لانك الوحيد المخول تحديد المشكلة التي تعانين منها، ولكن بانتظار زيارة الطبيب يجدر بك تجنب اخطاء ترتكبينها تؤدي إلى اضطراب جهازك الهضمي.

ما هو داء اضطرابات الجهاز الهضمي؟

تعرف هذه الحالة الصحية باسم اضطرابات الجهاز الهضمي أو "الداء الزلاقي"، وهي نوع من الحساسية ضد الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين بحيث يقوم الجسم برد فعل غير طبيعي من جهاز المناعة الامر الذي يؤدي الى انتكاسات معينة على مستوى الجهاز. وغالبا ما تتشابه بعض اعراض اضطرابات الجهاز الهضمي مع اعراض القولون الهضمي كما ان هناك اشخاصا يصابون به من دون ان يشعروا، لان اعراضه تكون غير حادة في بعض الحالات.

ما هي اعراض اضطرابات الجهاز الهضمي؟

  • الاسهال: يعتبر الاسهال من الاعراض الاولى والاكثر شيوعا لاضطرابات الجهاز الهضمي، وقد وجدت الدراسات ان 79% من المصابين بهذه الحالة المرضية يعانون من الإسهال، اي ان هذا المرض هو اسباب الاسهال المستمر.
  • النفخة: الشعور بانتفاخ البطن والثقل في هذه المنطقة بعد تناول الطعام خصوصا اذا كان يحتوي على الغلوتين.
  • الغازات: اي شخص يمكن ان يصاب بالغازات لا سيما بعد التعرض للبرد او بعد تناول انواع معينة من الطعام، لكن في حال اضطرابات الجهاز الهضمي فتكون ملازمة للمريض ومتكررة ومزعجة للغاية
  • التعب والارهاق: يعاني المصابون من هذا المرض من حالة ارهاق غير مبررة ويشعرون بالتعب رغم الحصول على فترة مناسبة من الراحة والنوم.

ما هي طريقة العلاج؟

لا يمكن التخلص او الشفاء من هذا الداء بصورة نهائية، لكن الحل الذي يعتمد وينجح في معظم الحالات هو اتباع نظام غذائي صارم يخلو من الغلوتين وهذا ما يريح الجسم ويقلل من الالتهابات المعوية التي تسبب الالم والانزعاج.

تجدر الاشارة احيانا الى ان من يعاني من داء اضطرابات الجهاز الهضمي يكون لون براز مائلا الى اللون الرمادي، من هنا تبرز اهمية مراقبة هذا الامر فكل لون البراز يكشف مرضا معينا.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!