اسباب ارتفاع درجة حرارة مريض الغيبوبه والعلاج!

اسباب ارتفاع درجة حرارة مريض الغيبوبه والعلاج

المواضيع

  1. ما هي الغيبوبة؟

  2. ارتفاع الحرارة في الغيبوبة!

  3. كيف تتم معالجة هذه الحرارة؟

اسباب ارتفاع درجة حرارة مريض الغيبوبه والعلاج مقال سيطلعك على معلومات عن الغيبوبة والتدابير الذي يجب اتخاذها في حال ارتفاع الحرارة خلالها...

تشكل حالة الغيبوبة في أكثر الأحيان مرحلة خطرة يصل إليها المرضى في المراحل المتقدمة من حالتهم. وبالتالي يشكل الوصول إلى هذه الحالة تلقائياً خطرا على الحياة ما يستدعي نقل المريض إلى وحدة العناية الفائقة حيث تتم مراقبة مؤشراته الحيوية بشكل دائم بالإضافة إلى حصوله على عناية مركزة أكثر من قبل الطاقم الطبي. في هذه المقالة، نقوم سيدتي بتعريفك على أحد أهم وأكثر العوارض شيوعاً عند مريض الغيبوبة وهو ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما هي الغيبوبة؟

الغيبوبة كما تعلمين هي فقدان للوعي لمدة طويلة. وقد تتراوح هذه المدة من ساعات عدة إلى سنين في بعض الحالات النادرة. تتنوع أسباب الغيبوبة وهي عادة ما تكون ناتجة عن داء خطير في الجسم. والدليل على ذلك أن مريض الغيبوبة لا يستجيب إلى المحفزات الخارجية كالأصوات واللمس والروائح. من اسبابها تلك التي تصيب الدماغ مباشرة وأخرى تصيب الدماغ بطريقة غير مباشرة نتيجة حصول خلل ما في بقية الجسم:

  • الصدمة المباشرة إلى الرأس: وتكثر هذه الأسباب عند الشباب حيث يتلقى الدماغ ضربة قوية في حوادث المرور وفي حوادث العنف.
  • الجلطات الدماغية: وتؤدي هذه الجلطات إلى إصابة مناطق في الدماغ مسؤولة عن الوعي ما يؤدي إلى فقدانه.
  • أورام الدماغ: بدورها تقوم هذه الأورام بالضغط على مناطق مهمة من الدماغ تؤثر على يقظة المريض.
  • الالتهابات الحادة وانخفاض ضغط الدم: تقوم تلك الالتهابات على انواعها بأذية الدماغ بطرق عديدة منها نقص الأكسيجين في التهابات الجهاز التنفسي، أو انخفاض الضغط في باقي الالتهابات ما يؤدي إلى شح في هذه المواد المغذية للدماغ وبالتالي إلى الغيبوبة.
  • حالات التسمم: في هذه الحالات يؤدي التعرض إلى الغازات أو الأطعمة السامة إلى إلحاق الضرر بالدماغ ما يؤدي إلى حالات الغيبوبة.

ارتفاع الحرارة في الغيبوبة!

يعتبر ارتفاع حرارة مريض الغيبوبة مؤشرا مهما جداً إذ أن المريض في هذه الحالة غير قادر على التعبير عما يشعر به فيشكل ارتفاع حرارته دليلا مهما على وجود خطب ما يضاف إلى حالته الأساسية. من هنا سيدتي، يقوم الطبيب بالتنبه لهذا الموضوع والقيام بفحوصات كثيرة تتخطى بأعدادها ونوعيتها تلك التي يقوم بها في حالة الحرارة عند انسان في صحة جيدة لحساسية الموقف. من أهم أسباب ارتفاع الحرارة في مريض الغيبوبة:

  • الالتهابات: لقد أصبح من الشائع ربط فكرة مريض الغيبوبة بالتنفس الاصطناعي إذ أن المريض غير قادر على التنفس. ولتأمين ذلك، يتم وصل المريض بأجهزة التنفس الاصطناعي وهذا ما يعرضه إلى بكتريا وفيروسات خطرة تنتقل منها مباشرة إلى الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع المريض أن يصاب بالتهاب البول نتيجة وضع الميل في هذه الحالة. كل هذه العوامل تجعل من المريض عرضة بشكل كبير للالتهابات الجرثومية ما يتجسد بارتفاع درجة حرارة جسمه.
  • اعراض النزيف الداخلي: وفي هذه الحالة يجب التصرف بطريقة سريعة إذ يهدد هذا الموضوع حياة المريض ويصاحبه انخفاض حاد بضغط الدم ما يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم تحديد مصدر النزيف عبر الفحوصات والصور إذ أن المريض في هذه الحالة ليس واعيا وبالتالي لا يستطيع أن يشكو من خطب في منطقة معينة من جسمه.
  • تدهور حالة الدماغ: عليك أن تعلمي سيدتي أن مركز مراقبة الحرارة في جسمنا موجود في الدماغ. ولذلك، حين يتعرض هذا المركز للضرر، في حالات ازدياد حجم ورم دماغي أو جلطة دماغية أو نزيف داخلي في الدماغ، يؤدي ذلك إلى فقدان الدماغ السيطرة على حرارة الجسم فترتفع معلنة تقدم حالة المريض المرضية.

كيف تتم معالجة هذه الحرارة؟

تختلف طرق المعالجة بحسب الأسباب المتعددة التي سبق وذكرناها لك أعلاه. ولكن بشكل عام، يستند العلاج على:

  • السوائل: لتفادي نشاف الجسم وانخفاض ضغط الدم الحاد.
  • المضادات الحيوية: الضرورية في حالة الالتهابات النتيجة عن البكتريا.
  • العملية الجراحية الطارئة: وهذا الحل ضروري للأسف في بعد الأحيان وخاصة في حالة الأورام لاستئصالها أو النزيف لإيقافه.

هكذا سيدتي نكون قد اطلعناك بشكل عام على أسباب ارتفاع حرارة مريض الغيبوبة. يبقى هذا الموضوع موضوعا حساسا للغاية يتطلب عناية أطباء مختصين في هذه الحالة. هل سمعت بحالة شفاء من الغيبوبة بفضل مزيل العرق؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!